بسم الله الرحمن الرحيم
امامي الكريم لقد تدبرت بيانك الاخير جيدا والذي قلت فيه
((((وإني أعلم أنّ الأمم التي تموت من قبل بعث رسول ربّهم إلى قومهم أعلم أنهم لا يجهلون قصص الأولين بأنّهم وُعِدوا ببعثٍ من بعد موتهم، ولكنّني أكرر الفتوى بالحقِّ أنهم لا يعلمون من الذي سوف يعيدهم بعد أنْ كانوا عظاماً ورفاتاً، فبرغم أنّهم غير مصدّقين ما سمعوه من قصص الأولين بأنّهم وعِدوا ببعثهم من بعد موتهم؛ وبما أنّه ليس لديهم تفصيلٌ من ربِّهم مَنْ الذي سوف يعيدهم من قبورهم؛ بل فقط سمعوا عمّا يسمّونها أساطير الأولين بقصص البعث من بعد الموت))))
فقد وجدت نقطتين الاولي: فهل بالعقل والمنطق ان يسمع اي انسان لإيات الله ويعتبرها اساطير الاولين ؟ فهل اي انسان عاقل سواء في عهد مبعث الرسل او في الفترة من قبل مبعث الرسل يسمي أيات الله باساطير الاولين؟
والجواب عند تدبري للقرأن انه لا يمكن لاي انسان ان يسمي ايات الله باساطير الاولين الا اذا كان من شياطين البشر المكذبين بأيات الله وحتى لو كان في الفترة من قبل المبعث فلن يسميها اساطير الا اذا كان من القوم المجرمين وهذه الايات البينات :
قال الله تعالى:
وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ ۖ وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۚ وَإِن يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَّا يُؤْمِنُوا بِهَا ۚ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ
قال الله تعالى:
وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ ﴿١٠﴾ هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ ﴿١١﴾ مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ﴿١٢﴾ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ ﴿١٣﴾ أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ ﴿١٤﴾ إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿١٥﴾
قال الله تعالى:
وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ ﴿١٠﴾ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ﴿١١﴾ وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ﴿١٢﴾ إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿١٣﴾ كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿١٤﴾
وهذه هي طبيعه المكذبين يقولون انها اساطير الاولين كما قالها ابائهم من قبل في كل زمان ومكان :
بَلْ قَالُوا مِثْلَ مَا قَالَ الْأَوَّلُونَ ﴿٨١﴾ قَالُوا أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ ﴿٨٢﴾ لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَـٰذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَـٰذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ ﴿٨٣﴾
فمن خلال ايات الله يتبين لي انه لا يسمي ايات الله باساطير الا القوم الكافرين بالاخرة سواء كانوا شياطين مضلين للناس او ضالين متيعين لهم كما قال الله تعالى:
وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ﴿١١٢﴾ وَلِتَصْغَىٰ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ ﴿١١٣﴾
والنقطة الثانية هي قول الامام انهم كانوا لا يعلمون من سيبعثهم ولكنه تبين لي انهم كانوا كافرين بقدرة الله على ارجاع الانسان بعد ان كانوا رفاة وعظام فهم كانوا منكرين لقدرة ربهم وليس انهم كانوا لا يعلمون فقط من يبعثهم والدليل قال الله تعالى :
وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَإِذَا كُنَّا تُرَابًا أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ ۗ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴿٥﴾
فالاية واضحة ان الذي لا يعلم من سيبعثة انما هو كافر بربه سواء كان قبل مبعث الرسل او في عهدهم
وفي الاخير لا يسعني الا ان اذكر اخواني الانصار بهذه المقتطفات من بيانات الامام :
((((( ويامعشر الأنصار لا ينبغي لكم مُجامله إمامكم إن رأيتموه لم يأتي بالبرهان المُبين فهل ترون سلطان علمي لا يزال ليس واضح فلا تُجاملوني وأعلموا علم اليقين إذا لم أتيكم بسلطان مُبين لعالمكم وجاهلكم فلستُ الإمام المهدي الحق من ربكم وذلك لإن الإمام المهدي لا يأتي بسلطان جديد بل جعله الله حكم بين علماء الأمة فيما كانوا فيه يختلفون ولا بُد أن يكون سلطان الحكم واضح مُحكم للعالم والجاهل لكل ذي لسان عربي مُبين))))))))
والسؤال الذي يطرح نفسه مره اخرى منهم اصحاب الاعراف ؟
الجواب على سؤال أخي احن اليك
نعم يا اخي احن اليك تجاوزا لعدم الدخول في جدال يخرجنا من الحوار فأنا اقر لك بكل ما تريد مني ان اقر لك به فارفع عني سيف رحمتك حتى اكمل الحوار
واعلم ان في زمننا الحاضر لا يمكن لاي شخص من اي جنسية على وجه الارض يحمل عقل متفكر فلن يقول ان القرأن اساطير الاولين
الا اذا ران على قلبه كثرة ما كسب من السيئات
فكم نرى اسلام اوربيين ويابانيين وافريقيين وامريكيين وعلماء فيزياء وفلك وطلب بمجرد تدبرهم بايات الله فلا يمكن لافواههم ان تقول هذه اساطير لان قلوبهم ما زالت سليمة اكثر من قلوب غيرهم الذي جعل الله عليها ران
الجواب على أخي الى الرحمن وفدا
سواء كانت عندهم العلوم كاملة او ناقصة
فقد اختصر الله الحجة على جميع خلقه بالايمان بالله واليوم الاخر وعمل الصالحات بقدر ما يعرف ولا يكلف الله نفسا الا وسعها ولدية كتاب ينطق بالحق وعباده لا يظلمون عنده مثقال ذرة وما كان الله عن خلقه من الغافلين فليس الله بغافل عن افريفي او هندي احمر او ازرق بل حتى الذين وصلت لهم الرساله وكانوا من اقرب المقربين من الرسل لم ينفعهم ذلك شيئ مثل ابو لهب والوليد وغيره كونهم من الذين لم يؤمنوا بالاخرة فطبع على قلوبهم لم يفقهوا من ايات ربهم شيئا
وحجة الله الواضحة البسيطة والمختصرة هي في قول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَىٰ وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
للذي لم يرى الاشكال بعد عليه العوده إلى مشاركتي وهذه اقتباس مشاركتي
اقتباس المشاركة 165566 من موضوع منهم أصحاب الأعــــــــراف
اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..