اجتهاد عظيم اارك لكي فيه ولا يوجد لدي اي اعتراض عليه لكي تعلمي اني ما كنت اعترض على اي شيء قلتيه الا لوجود دليل في بيانات الامام اعلمه فهما انه يتعارض مع ما توصلتي اليه الا هذا فاني ابارك لكي واقول لربما تكونين الان اقرب الانصار الى معرفة ذو القرنين ولكن بقي الاسم لذلك ابحثي عن قصة تربط بين ماروت ونبي من الانبياء فلربما ستعرفين من يكون ذو القرنين
لا اله الا الله وعلى انبيائه صلى الله وعلينا حلت رحمة الله
الله الله الله الله
يا سعد قوم بالله فازو ولم يرو في الورى سواه ولم يرو في الورى سواه
قربهم منه واجتباهم قوم يحبهم ويحبونه
ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله
ازال حجب الغطاء عنهم فراو رضوانه في سماه
ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله
السلام على إمامي الحبيب و إخوتي الأنصار السابقين الأخيار.
لقد أشار الإمام في بيانه الأخير عن نبيّ الله ذي القرنين و قال فيه:
و أشهد الله الذي لا إلاه غيره أنّي قلت لن يكون هذا إلاّ ماروت الخليفة البدل بعد آدم و ذلك لأمرين ذكرهم إمامنا الحبيب في بيان سابق و هما:
وإنما الاسم هاروت أحد أسماء الشيطان بالكتاب وهو ذاته إبليس واتبع الملك ماروت، لأن ماروت كان الخليفة البدل من بعد آدم. وسرعان ما وقع في الفتنة بسبب الشهوة التي أوجدها الله فيه بعدأن حوله إلى إنسان ولكنه كان من الملائكة، ويزعم أن لو اصطفاه الله خليفة أنُه لن يفسد في الأرض أبداً بل هو كان من أشد المُستنكرين كيف يصطفي الله آدم خليفة، ويرى أنه أولى من آدم.
فهو من الملائكة خلقه الله من نور ثم جعله الله بشراً وكان من الملائكة وسُرعان ما اتّبع هواه وللأسف يئس من رحمة الله ثم أتبعه الشيطان ودعاه إلى الكفر والانضمام معه ثم كفر بالله. وقال الله تعالى:
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ﴿١٧٥﴾ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴿١٧٦﴾ سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ ﴿١٧٧﴾ مَن يَهْدِ اللَّـهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴿١٧٨﴾وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَـٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ.
و الثاني:
وكان مكرهم الأول أن أحدهم يقول أنه الله، والآخر المسيح ابن الله، ولكن الجن اكتشفت هذه الحقيقة يوم استمعوا للقرآن ولذلك قالوا:
وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا ﴿٣﴾ وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّـهِ شَطَطًا ﴿٤﴾ وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا.
و قد سبقني لهذا للأمانة العلمية الأخت العابدة لنعيم الرضوان الأعظم حفظها الله و زادها من علمه و فضله و لكن لم أجد في هذه الإقتباسات أيّ دلالة عن اسم نبيّ الله ذي القرنين فتحاشيت إنزال ما تدبّرته من بيانات الإمام ناصر محمد اليماني أنّ ذو القرنين أرسل إلى أمّة يعبدون إلاها بشرا وهم أمّة يأجوج و مأجوج الذين يعبدون ماروت من دون الله؛ ماروت هذا الذي جعله الله بشرا بعد أن كان من الملائكة.
و قد قدّمت بين أيديكم في مشاركاتي السابقة أنّ نبيّ الله ذو القرنين هو نبيّ الله داوود و أتيت بالأدلّة التي رأيتها متظافرة تشدّ بعضها بعض و سأضع بين يديكم آخر دليل على أنّ نبيّ الله داوود هو نبيّ الله ذو القرنين ثمّ سأجمع كلّ الأدلّة التي توصّلت إليها في شكل تلخيص.
إخوتي إنّ درجة الخلافة التي أعطاها الله لآدم عليه السلام هي التي فتنت إبليس و أخرجته عن طاعة الله عزّ و جلّ فاتّبع هواه و كان أمره فرطا و ذلك حسدا من عند نفسه و عصيانا لأمر الله عزّ و جلّ.
ثمّ من بعد آدم عليه السلام جعل الله الملك ماروت هو الخليفة البدل و كان من أكثر الملائكة إعتراضا لخلافة آدم فجعله الله بشرا و وقع في الفتنة بسبب الشهوة التي أودعها الله فيه و اتبع هواه فضلّ عن سبيل الله و كان أمره فرطا؛قال تعالى مستعرضا قصّته:وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ﴿١٧٥﴾ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ
فكانت إخوتي الأعزّة أوّل وصيّة لنبيّ الله داوود عندما جعله الله خليفة الله في الأرض قوله تعالى:
يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ.
حذّر الله نبيّه داوود عليه السلام أن يقع في الفتنة و يتّبع الهوى فيضلّه عن سبيل الله كما أضلّ إبليس و ماروت من قبله فاستغفر داوود ربّه و خرّ راكعا و أناب إليه.
و لقد بيّن لنا حبيبنا الناصر محمد اليماني عندما يجمع الله الرّسل بعد مرور كوكب العذاب وهم رسول اللله عيسى بن مريم و إلياس و إدريس و اليسع عليهم السلام ليكونوا وزراء الإمام المهدي و يخاطب الله عبده عيسى بن مريم يذكره بآلائه و نعمه التي أصبغها عليه و على أمّه حتى لا يفتتن بدرجة الخلافة التي آتاها الله لعبده الناصر محمد اليماني؛ يقول الله تعالى: يوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ(110)إذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ.
إخوتي في الله لقد حذّر الله عبده داوود عليه السلام من اتّباع الهوى حتى لا يقع في الفتنة التي وقع فيها من قبله إبليس و ماروت و أمره بالإنابة إليه في كلّ أموره و أن لا يتّخذ إلاهه هواه فيضلّه عن سبيل الله؛ قال تعالى:أفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ.نعم فهذا مثل إبليس و ماروت أضلهم الله على علم فمن يهديهم من بعده إن كانوا يتذكّرون.
إنّ أعظم وصيّة يوصي بها الله خلفاءه في الأرض خاصّة الذين مكّنوا في كلّ الأرض أن لا يتّبعوا أهواءهم و يتوكّلوا و ينيبوا إلى ربّهم.
إذا تدبّرنا آخر بيان للإمام ناصر محمد اليماني نعلم أنّ نبيّ الله ذو القرنين أرسل إلى قوم يعبدون بشرا من دون الله و نحن نعلم أنّ الله أرسله إلى الأرض المجوّفة التي يوجد فيها أمم يأجوج و مأجوج و أجناس أخرى كانوا يعبدون ماروت و هاروت فكان من مكرهم أنّ أحدهم يدّعي أنّه الله و الآخر هو ابن الله المسيح و ماهو إلاّ إبليس المسيح الكذاب. وكان لابدّ أن يعلّم نبيّه ذو القرنين عليه الصلاة و السلام وصيّة حتى لا يُعجَب بعلمه و لا يتّبع الهوى فيضلّ عن سبيل الله و لم أجد في كتاب الله وصيّة كهذه إلاّ ما خصّ الله بها عبده داوود عليه السلام الذي جعله خليفته في الأرض و علّمه من قصّة الخصمين الذين تسوّرا المحراب عبرة له و موعظة و ذكرى للذاكرين.
قال تعالى:يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ.
حسنا إخوتي ألخّص ما توصّلت إليه من أدلّة من كتاب الله و من بيانات الإمام ناصر محمد اليماني أنّ داوود عليه السلام هو نبيّ الله ذو القرنين:
الدليل الأوّل: نبيّ الله داوود عليه السلام الذي أوتي زبورا هو خلاف نبيّ الله داوود نبيّ بني إسرائيل الذي قتل جالوت.
قال تعالى:إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا.
تدبّروا جيّدا قوله تعالى: وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا.
و الزبور إخوتي الأعزّاء هو كتاب الله عزّ و جلّ و قد سُئل الإمام عليه السلام على قوله تعالى: وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِالْأَوَّلِينَ فأجاب:
فأجاب الذي عنده علم الكتاب فقال:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على جدي محمد وآله الأطهار وجميع أنصار الله إلى اليوم الآخر أما(بعد)
وخواتم مباركة عليكم أحبتي الانصار السابقين الاخيار وعلى جميع المسلمين وأقول الله نعم إنما الزبور كتاب أنزل على نبي الله داوود ويطلق على الكتب بشكل عام كلمة الزبر
وقال الله تعالى :
{وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ(192)نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ(193)عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ(194)بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ(195)وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِالْأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ (197)}
صدق الله العظيم
ويقصد الله تعالى بقوله:{وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196)}صدق الله العظيم
ويقصد كتب الأولين التي أنزلها على رسله تصديقا لقول الله تعالى:
{أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ}صدق الله العظيم[الأنبياء 24] )
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
أخوكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
و قلت أنّ داوود عليه السلام الذي قتل جالوت هو نبيّ من بني إسرائيل جاء من بعد موسى متّبعا لكتاب الله التوراة التي أنزلت على موسى عليه السلام و استدلت بقوله تعالى::وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ ۖ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ.
و قوله تعالى:إنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ.
فداوود الذي أوتي كتاب الله الزبور محال ٱن يكون نبيّ الله داوود عليه السلام الذي قتل جالوت الذي جاء متّبعا و مبيّنا لكتاب الله التوراة.
و كنت قد لمّحت أنّ الآية التي في سورة النساء في قوله تعالى:إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا.
قد علّمنا الله من خلال بيان خليفته في الأرض ناصر محمد اليماني عن سرّين من أسرار قصص الأنبياء أنّ الأسباط الذي أوحى إليهم الله تعالى هم أنبياء الله إلياس و إدريس و اليسع عليهم السلام و ليسوا أبناء يعقوب عليه السلام كما كنّا نظنّ و جاءنا بقصّتهم مفصّلة من كتاب الله وهم أصحاب الكهف و الرسل المنذرين لقومهم في سورة يس.ثمّ ذكر لنا سرّ هارون أخو مريم عليهم السّلام الذي كنّا نجهل أنّه نبيّ من أنبياء الله و كنّا نظنّ أنّ هارون المذكور في اللآية هو هارون أخو موسى عليهم السلام و لا زال في هذه الآية سراّ هو نبيّ الله داوود عليه السلام الذي أوتي زابورا.
الدليل الثاني: تشابه القصص بين نبيّ الله داوود عليه السلام و ذو القرنين عليه السلام.
و اقتبست لذلك كلاما لإمامنا الحبيب قال فيه:
وتالله لا أريدكم أن تكونوا ساذجين فتتبعوني بغير علم ولا هُدى ولا كتاب مُنير وبيني وبينكم والناس أجمعين هو القُرآن العظيم فمن أيده الله بسُلطانه فهو الغالب بالحق في القضايا التي بدأتكم في الحوار فيها فأما أصحاب الكهف فعددهم ثلاثة ورابعهم كلبهم ويامعشر المُسلمين ألم تجدون قصة في القُرآن جعل الله أصحاب هذه القصة مجهولين برغم أن القُرآن إذا تلى القصص يُفصلها تفصيلا ومن ثم يذكُر إسم النبي المُرسل إليهم وقريتهم ولاكننا نجد في القُرأن قصة لقرية مجهولة الموقع والإسم وقومها الساكنين فيها بل قال أصحاب القرية إذ جائها المُرسلون والتي أرسل الله إليها إثنيين فكذبوهما فعززنا بثالث وقال الله تعالى (﴿وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ. إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ.قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ.قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ. وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا الْبَلاغُ الْمُبِين. قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيم .قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَإِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ ﴾ يس : ( 13ء 19 ) صدق الله العظيم
وهُنا يبتدىء المُتدبر للقُرأن لماذا هذه القصة جعلها الله غامضة بالنسبة لأصحاب هذه القرية فمن هم قومها وما أسماء هؤلاء المُرسلين الذين أرسلوا إليها فلا بُد أن يكون في هذه القصة سر غير عادي من أسرار القُرآن العظيم والتي لا تزال غامضة على عُلماء الدين والمُسلمين وأنتم تعلمون بأن هُناك قصة لأصحاب الكهف غامضة فلا بُد أن تكون لها علاقة بهذه القصة لأصحاب القرية التي قصصها القُرآن علينا بدون ذكر قوم من أصحاب هذه القرية وما أسماء هؤلاء الرُسل الثلاثة الذين أُرسلوا إليها فلماذا هذا الغموض برغم أنها قصة والقصص واضح في القرآن كمثل أحسن القصص قصة يوسف والتي كانت قصة من البداية إلى النهاية وكذالك جميع قصص القرآن إلا هذه القرية والتي أبتعث الله إليها إثنين فكذبوهما فعزز بثالث ومن ثم تقوموا بالمُقارنة أولا في نوع التهديد والوعيد الذي خوفوا أصحاب هذه القرية رُسلهم إن لم ينتهوا عن دعوتهم ويعودوا في ملتهم بأنهم سوف يرجمونهم ويمسنهم منهم عذاب عظيم أو يعودوا في ملتهم تاركين دعوتهمقَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيم . قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ﴿18﴾ قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِن ذُكِّرْتُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ﴿19﴾﴾ يس : ( 13ء19 ) صدق الله العظيم
ومن ثم تنتقلوا إلى قصة أصحاب الكهف تجدون بأنهم تلقون نفس هذا التهديد والوعيد: إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20)
ومن بعد ذالك تقومون بمقارنة بين العدد الرقمي للرسُل إلى هذه القرية والذي جعله الله واضح وجلي وقال الله تعالى (أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ)ومن ثم تنتقلوا إلى العد الرقمي لأصحاب الكهف والذي جعله الله أيضا واضح وجلي لأهل التدبروالفكر بأنهم ثلاثة ورابعهم كلهم وقال الله تعالى( سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ) صد ق الله العظيم رجما بالغيب لذالك قال الله تعالى سيقولون ثلاثة ورابعهم كلبهم ولم يصف الله هذا القول بأنه رُجمُ ُ بالغيب بل الأقوال التي قد قيلت من خمسة إلى سبعة وثامنهم كلبهم فهذه الأقوال رجم بالغيب من غير علم ولا سُلطان بل بالظن والظن لا يغني من الحق شيئا ولذالك قال تعالى: وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيل) صدق الله العظيم
إخوتي الأعزّة أخبرنا الإمام أنّ القصص في القرآن لابدّ أن يكون واضحا وهذا اقتباس من كلامه:
والقصص واضح في القرآن كمثل أحسن القصص قصة يوسف والتي كانت قصة من البداية إلى النهاية وكذالك جميع قصص القرآن.
و بيّنت التشابه في قصّة نبيّ الله داوود و نبيّ الله ذو القرنين فلقد كان كلاهما خليفة الله في الأرض و ألان لهما الحديد و طوّعه في يديهما و ألان الله لسليمان عليه السلام عين القطر فقلت أنّ نبيّ الله ذو القرنين هو داوود عليه السلام و قد أعانه ابنه سليمان عليه السلام في بناء السدّ لأنّ الله ليّن لداوود الحديد و أسال عين القطر لسليمان و السدّ استعمل ذو القرنين لبناءه صناعة الحديد و معدن القطر.
قال تعالى عن ذي القرنين عليه السلام:آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا.
و قال تعالى عن داوود و سليمان عليهم السلام:وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ(11)أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(12)وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ(13)يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ.
الدليل الثالث:قوله تعالى:وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ.
و حاولت أن أوضّح الميراث الذي أورثه الله سليمان من أبيه داوود عليهم السلام و أنّ الله أورثه النبوّة و الملك و محاسن الأخلاق و محامدها و أورثه سمت أبيه و حكمته و فصل الخطاب في تعامله مع رعيّته و على كلّ من تسوّل له نفسه الخروج عن سلطان خلافته و جعله الله ملكا عظيما يجاهد في سبيل الله لإعلاء كلمته و إنهاء الفساد في الأرض و رفع الظلم و الزهد لما في أيدي الناّس من خراج و جعل الذلّ و الصغار على كلّ من تسوّل له نفسه إفساد الناّس في عقائدهم و لقد أشرت لهذا في مشاركتي السابقة بعدد:848.
و الدليل الرابع: اقتباس من بيان الإمام:وذلكم النّبي ابتعثه الله إلى قومٍ كافرين لا يعبدون الأصنام شيئاً؛ بل يعبدون إلهاً من البشر جعل نفسه للناس إلاهاً.
و وضحّت وجه الشبه بين نبيّ الله ذو القرنين و نبيّ الله داوود عليه السلام.و هكذا إخوتي تبيّن لي ممّا لا يجعل مجالا للشكّ أنّ نبيّ الله ذو القرنين هو نبيّ الله داوود عليه السلام. و ارجعوا إن شئتم إلى مشاركاتي بعدد: 848 و 676 و 645 و 597 و 561؛ وضعت فيها كلّ دليل أنّ نبيّ الله ذو القرنين هو نبيّ الله داوود و وجه الإستدلال على كلّ دليل.
و أسأل من الله التوفيق في ما ذهبت إليه
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الانصار وليد بن احمد وعابدة لرضوان الله
مع تقديري الكبير لتحليلكم
فلا يمكن ابدا ان يكون الملك ماروت اله من البشر
فأبو البشر هو ادم عليه السلام
ولو شاء الله لكرمكم وجعل منكم ملائكة في الارض
اما ماروت فسمي انسان... لكن اصله كان ملائكة من نور
وليس بشرا من صلصال من حمئ مسنون
فهذة أدله بينه على ان آدم وذريته بشرا من طين واما الملك ماروت فقد كان ملائكه ثم حوله الله الى انسان ليكون خليفه بدل ادم كما طلب من ربه
وقد اثبت فشله.. فلا خلافه الا لمن اختاره الله وخلقه من طين واما الملك الجبار الذي اتخذ نفسه اله وارسل الله اليه ذي القرنين فهو من البشرمن ذريه آدم.
وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين.
السلام على أخي الباحث 30/9 إليك إقتباس الإمام ناصر محمد اليماني عن الملك ماروت الذي جعله الله من البشر و سأضع كلمة الإمام عليه السلام باللّون الأحمر:
وإنما الاسم هاروت أحد أسماء الشيطان بالكتاب وهو ذاته إبليس واتبع الملك ماروت، لأن ماروت كان الخليفة البدل من بعد آدم. وسرعان ما وقع في الفتنة بسبب الشهوة التي أوجدها الله فيه بعدأن حوله إلى إنسان ولكنه كان من الملائكة، ويزعم أن لو اصطفاه الله خليفة أنُه لن يفسد في الأرض أبداً بل هو كان من أشد المُستنكرين كيف يصطفي الله آدم خليفة، ويرى أنه أولى من آدم.
فهو من الملائكة خلقه الله من نور ثم جعله الله بشراً وكان من الملائكة وسُرعان ما اتّبع هواه وللأسف يئس من رحمة الله ثم أتبعه الشيطان ودعاه إلى الكفر والانضمام معه ثم كفر بالله. وقال الله تعالى:
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ﴿١٧٥﴾ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴿١٧٦﴾ سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ ﴿١٧٧﴾ مَن يَهْدِ اللَّـهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴿١٧٨﴾وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَـٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ﴿١٧٩﴾} صدق الله العظيم [الأعراف]
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام اخي وليد وعلى جميع الانصار
وحتى لا يحدث في القرآن تناقض.. أعتقد ان الامام قصد ان الله حوله الى بشر اي اصبحت غرائزه وافكارة وقدراته كالبشر، فهل لديك دليل على انه اصبح بشرا 100% كما نحن البشر؟ اما دليلي على انه ليس بشرا من صلصال من حمئ مسنون كما نحن فهو:
{ وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ ۖ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ }
فلم يكتب الله لاحد من البشر الخلود في الحياة الدنيا واما ماروت فقد اصبح قبيل هاروت واختارالخلود في الارض( الحياة الدنيا) وهو مازال حيا كما وضح لنا الامام في الفتنة التي كانا يخططان لها:
{ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }
وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين
السلام على أخي الباحث30/9 و على جميع إخوتي الأنصار؛ نعم لا أحد يمتلك الخلود في الدنيا و الدليل أنّ حتى ماروت الذي أخلد إلى الأرض في قوله تعالى:وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ.جار عليه حكم الموت عاجلا و آجلا إنّما أخّرّ الله موته لأجله المعلوم في قدره المقدور حتى يلقى نفس مصير األذين كذبوا بآيات ربّهم و انسلخوا عنها و اتّبعوا أهواءهم و كان أمرهم فرطا.
انظر أخي لقوله تعالى:كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّـهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ﴿١٦﴾فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ.
إنّ الإنسان المخاطب في هذه الآية هو ماروت الذي اتّبع أمر الشيطان هاروت؛ أخي فكليهما سيدخل الناّر فور موتهما في الحياة الدنيا قبل الحساب في اليوم الآخر.
فهل كان لماروت الخلد في هذه الحياة الدنيا؟ بالطبع لا و لكنّه أخلد إلى الأرض أي بقي فيها إلى أجله المعلوم و قدره المقدور في الكتاب المسطور حتى يميته الله في هذه الحياة الدنيا و يذوق في جهنّم وبال أمره و كان عاقبة أمره خسرا. أخي أظنّ أنّ بيان الإمام ناصر محمد اليماني واضح و جليّ؛ فماروت كان من الملائكة و لكنّ الله جعله من بعد ذلك بشرا فيه خاصيّات و مواصفات البشر و لا يعجزه ربّك مثل هذا.و أعيد لك اقتباس من بيان الإمام:
فهو من الملائكة خلقه الله من نور ثم جعله الله بشراً وكان من الملائكة وسُرعان ما اتّبع هواه وللأسف يئس من رحمة الله ثم أتبعه الشيطان ودعاه إلى الكفر والانضمام معه ثم كفر بالله. وقال الله تعالى:
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ﴿١٧٥﴾ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴿١٧٦﴾ سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ ﴿١٧٧﴾ مَن يَهْدِ اللَّـهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي ۖ وَمَن يُضْلِلْ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴿١٧٨﴾وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَـٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ﴿١٧٩﴾} صدق الله العظيم [الأعراف].
و لقد كان عاقبة ماروت الذي جعله الله إنسانا و بشرا أنّه في الناّر خالدا فيها هو و قبيله الشيطان هاروت إبليس إلاّ إذا شاء ربّك شيئا؛ قال تعالى:كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّـهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ﴿١٦﴾فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ.
أخي في حبّ ربّي الباحث 30/9 إنّى لا أرى تناقضا في كتاب الله و الأمر سهل للتدبّر و أسأل من الله القدير أن أكون قد وفّقت في فهمي و تدبّري لآيات الله.
السلام عليكم
يا أخي البصيرة، بل إن يعقوب هو بن إسحاق و إسحاق هو بن إسماعيل، و يا حبيبي في الله إن البركة لم تقتصر على ذرية إسماعيل: (وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113) وهذه الآيات التي ذكرتها هي بالعكس واضحة تدل على ان البركة شملت إسماعيل و إسحاق ابناء إبراهيم الجد. وإمامنا الغالي لم يقل أن إسماعيل تكلم العربية بل قال من ذريته العرب و هناك فرق كبير. و أما فيما يخص الغلام العليم فليس إسحاق ولم أجد في القرآن او في بيانات الإمام ما يفيد ذلك، بل هو يعقوب بن إسحاق ابو يوسف الصديق و هو إمام هو وإبن عمه اسحاق بن إسماعيل في عهد خلافة لوط بعد مرور كوكب العذاب و الدليل في سورة الأنبياء : وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ(72) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ(73) وَلُوطًا آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ(74). وأما فيما يخص صفة عليم بالنسبة ليعقوب ابو يوسف بن إسحاق بن إبراهيم فهي ليس لعلمه بالكتاب اكثر من الأنبياء و الأئمة الآخرين بل لأنه كان يقوم بتفسير الرؤيا كما يفعل إبنه من بعده و الدليل في سورة يوسف : كَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (يوسف : 6).
وكذلك هناك يعقوب آخر ابو داوود وقد كان صاحب صنعة إلانة الحديد و علم الفلك.
وبعد موت لوط بدأت فترة خلافة إبراهيم الحفيد (ذي القرنين) بعد موت لقمان أبيه و إسحاق و إسماعيل (أبناء إبراهيم الجد) فلا يكون هناك تناقض إذا زامن الإمام يعقوب ابا يوسف لأنه ولد قبله و أعلم منه وتحق له الخلافة.
ومن بعد ذهاب ذي القرنين إلى الأقطاب في رحلته التي تعرفها ،سكن الأرض المجوفة و آلت الخلافة إلى يوسف الصديق بعده لأن أباه كان عجوزا وكان رسولا بلغة قومه وبكتاب إبراهيم الجد لأننا لم نعهد ليوسف كتابا في القرآن، وإنتشر الإسلام في مصر لكنه تراجع و إندثر في سبأ (اليمن) و مدين وجاء رسول إلى مدين وهو شعيب ولم يكن خليفة لأنه في فترة خلافة يوسف. و بعد ذلك جاءت فترة خلافة داوود بن يعقوب بن إسحاق بن إسماعيل بن إبراهيم وأوتي زبورا وليس باللغة العربية بل بلسان قومه في الأرض المباركة و ما جاورها (سيناء،القدس...).
ولكي تتضح الفكرة فإني قمت بإدراج وثيقة تفصل الأحداث في الزمان و تبين النسب في الأنبياء و اما الأحداث فقد كانت بالترتيب التالي :
1.ظهور الإسلام مع إبراهيم الجد
2.إسلام لوط ثم هجرته إلى قرى مدين و ما جاورها لنشر الإسلام
3.تبرأ ابراهيم الجد من اهله و قومه و هجرهم
4.ولادة إسماعيل الغلام الحليم
5.بناء البيت الحرام
6.ولادة إسحاق النبي
7.إستمرار رسالة لوط و إنتشار ذرية ابراهيم في الجزيرة العربية و سيناء
8.تعلم إبراهيم الحكمة من قبل لقمان
9.بداية رسالة ابراهيم الحفيد للإسلام في قوم تبع
10.ولادة إسحاق الإمام و صاحب صنعة إلانة الحديد و علم الفلك
11.ولادة يعقوب الإمام الغلام العليم
12.هروب لوط من أهله
13.مرور كوكب العذاب و تدمير القرى الكافرة
14.ظهور صنعة إلانة الحديد
15.موت إبراهيم الجد و بداية خلافة لوط
16.ازدهار الإسلام و كثرة الخيرات
17.موت لوط و بداية خلافة ابراهيم الحفيد لان اسحاق و اسماعيل و لقمان ماتوا
18.تواصل ازدهار الإسلام و كثرة الخيرات
19.ولادة يوسف بعد أبناء إسرائيل التسعة
20.قصة يوسف و وصوله إلى حكم مصر
21.ذهاب ذي القرنين في رحلته الجهادية و بقاؤه في الأرض المجوفة
22.بداية ارتداد الإسلام في سبأ و مدين و ما جاورهما و بداية انتشاره في مصر
23.رسالة شعيب في مدين و عذاب أهل اصحاب الجنة (سبأ) و الأيكة بسيل العرم و الصيحة
24.موت يوسف و بداية خلافة داوود بن يعقوب بن إسحاق بن إسماعيل بن إبراهيم الجد
25.ظهور الزبور بلغة لسان قومه و ليست العربية
26.ظهور ملك بلقيس و قومها عبدة الشمس
27.بداية خلافة سليمان بعد موت ابيه
28.تمكين سليمان و إيتاؤه ملكا عظيما لا يصح لأحد من بعده ولكن صح لذي القرنين من قبله
29.بداية نشر سليمان للإسلام في الأرض و إسلام بلقيس
وما صعب فهم هذه الفترة هو تداخل ملك آل إبراهيم و ملك آل يعقوب و وجود انبياء و أئمة بنفس الإسم والحمد لله الذي رحمنا بوجود إمامنا الغالي لينير قلوبنا و عقولنا صلوات الله عليه و على جميع المؤمنين السابقين و اللاحقين و أسلم تسليما.
سمي إبراهيم بذو القرنين لوجود إبراهمين و وكانا رسولين في قومهما و قد اوتي كل منهما خلافة و مات الجد و عاش الحفيد و يبقى وجه ربنا ذو الجلال و الإكرام
و أما الخطيئة التي التي طمع إبراهيم الجد ان يغفرها الله له في دعائه : وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ(82) فهي إستغفاره لأبيه رغم كفره. وقد جاءت الإجابة من عند الرحمان وأمرنا ان لا نتبعه في ذلك : قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَاء مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاء أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلاَّ قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (الممتحنة : 4).
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ورضوانه
اخي الحبيب عبدالرحمن
لقد تعلمنا من الامام العليم المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني بأن كل نبي هو إمام وخليفة فكيف تقول ان نبي الله شعيب ليس بخليفة
ولكن يجوز ان يكون هناك نبي في نفس الفترة التي أرسل الله فيها رسول بكتاب او رسالة إلى قوم ما , بل وقد يكون في نفس القرية مؤيدا لهذا الرسول كإلياس وإخوته إدريس واليسع عليهم الصلاة والسلام
وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين
ان تحليلك اكثر من ممتاز ما شاء الله :: اختي في حب ربي انا ممن كان يعتقد ان نبي الله ذو القرنين هو داوود علية السلام الذي آتاه الله الحكم والنبوه وقلت لا شك ولا ريب انه داوود علية السلام ابو سليمان الذي حكما في الحرث و تعالوا لأعلمكم كيف كنت اعتقد انه لا شك ولا ريب
كنت افكر من هو ذو القرنين وكنت اتألم في نفسي اريد ان اعرفه حتى افوز بالتحدي الذي تحدى به الإمام ان نعرفة
فكنت في وقت الليل بعد نيام الناس اريد ان انام ثم نمت 10 دقائق فقط ثم صحوت وانا نشيط بعجب فجأة اتى في نفسي ان نبي الله داوود هو ذو القرنين ثم بعد ذلك جاء في نفسي جزء من آية (والنا له الحديد) فكان حينها الجوال واللابتوب محظور عني فحزنت لإني اردت ان ابحث عن هذا الجزء و صعب ان ابحث في المصحف فأتى في نفسي ان ابحث في سورة الأنبياء فأخذت المصحف وانا متحمس و متشوق ودقيت الباب على امي آحذ المصحف ففزعت لإن ذلك الوقت الناس نيام فقال يا رب خير فأخذت المصحف و صعدت السطح و بالجو البارد فبدأت ابحث بلمح البصر في سورة الأنبياء ثم سورة كان يأتي في نفسي السور التي ابحث عنها فوجدت الإيمان باليقين ثم عندما أتى الإيمان باليقين عاد الشك فحزنت فقلت ربي ثبتني فعاد اليقين ولم انم تلك الليله إلا في وقت متأخر بعد الفجر ثم صحوت وانا متشوق جدا" وذهبت لأستخدم اللاب بطريقة سرية وبحثت في الموسوعه فوجدت بيان ذو القرنين وزاد يقيني واكثر ما زاده هو قول الإمام عن ذو القرني (فمكن الله له ملكه ... ان ينهي الفساد)
فتذكرت الآية التي وجدتها (فشددنا ملكه )والآيات التي وجدتها
فذهبت في المغرب إلى احد الأصدقاء لأنزل ما علمته فأنزلته و لإني مشغول لم استطع ان ابحث عن موضوع ذو القرنين فوضعته بموضوع جديد وتفاجأت بأن الإدارة حذفته بالرغم من اني قلت اني انزلته بموضوع جديد لسبب شخصي
وأستيئست فعندما قال الإمام انه لم يصب احد تعوذت من الشيطان وقلت ان تلك وسوسة شيطان رجيم فسجدت لله و ناجيته ان يغفر لي ما فعلت وانا فرح به ولكن إلى الآن ما زلت اعتقد ان ذو القرنين هو داوود ابو سليمان
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
اللهم اجعلني رحمة للعالمين وقربني اليك حتى اكون العبد الاحب والاقرب لك يا ارحم الراحمين
مكتبة نون https://noonlib.com
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين وآلهم الطيبين وعلى خليفتنا الامام الكريم واله الكرام وعلى جميع الأنصار السابقين الاخيار
ان لدي ملاحظات كنت قد اشرت اليه في مشاركاتي السابقة ولم اجد الانصار قد تطرقوا لهما بالرغم من اهميتها البالغة :
الاولى :
الزمن اللازم للتكاثر للبشر منذ اخر مرور لكوكب سقر الى زمن ذو القرنين ليستطيع ان يشكل جيشا جرارا يخضع له قوم ياجوج وماجوج ‘ فكيف يكون عصره جاء بعد مدة بسيطة من مرور كوكب العذاب ؟
الثانية :
كيف تم التزاوج بين آل ابراهيم وآل لوط بشرع الله ؟ ومن يظن ان الموضوع بسيط ولا يحتاج الى تدبر فليوضحه لنا وليبين لنا من هي زوجة نبي الله اسماعيل ! او زوجة نبي الله لوط ! من بعد مرور كوكب العذاب ؟
الثالثة :
حسب معلوماتنا القديمة بوجود نبي لله اسمه لوط فقط وانجاه الله مع ابراهيم وهم وآلهم الناجون فقط من كوكب العذاب ، وهما من ذرية نوح ، فمن اين يا ترى اتى نسل الانبياء من ذرية اصحاب السفينة !؟
الرابعة :
لماذا سمو بني اسرائيل باسم ابيهم يعقوب (اسرائيل) ولم يسموا باسم ابيه اسحاق ؟
الخامسة :
لمن يعود نسل آل فرعون ، ونحن نعلم بوجودهم منذ زمن نبي الله يعقوب وابنه يوسف ؟
اخواني الانصار ان من نجا من كوكب العذاب سقر في مروره الاخير هم آل لوط وآل ابراهيم وعددهم ينعد بالاصابع
فكيف يكون ذو القرنين من الجيل الرابع او حتى الخامس او السادس ، ونحن نعلم ان جيشه كان جيشا جرارا لم تجرؤ ياجوج وماجوج على مواجهته والذين عندهم المراة للجميع وهم من كل حدب ينسلون
(مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ)
فاذا ضربنا مثال و قست مثلا مسالة التكاثر في الخلق للاسرة التي انتمي اليها انا كمثال ، وما اعلمه ان عدد افراد هذه الاسرة من جدي الرابع لا يصل عدد الذكور الى خمسمائة شخص مع ابنائهم الذكور
ولنفترض ان جدي الخامس والله اعلم ان لديه في ذلك الوقت 10 اولاد افتراضا
وكل ولد من هؤلاء الاولاد كانت له ذرية بنفس عدد ذرية جدي الرابع وهي خمسمائة شخص ، فسيكون عدد ذرية جدي الخامس بعد مضي خمسة اجيال على عصره 5000 ذكر
10 * 500 = 5000 شخص فقط (بعد مرور خمسة اجيال متعاقبة)
واذا انقصنا منهم ابنائهم ممن لم يبلغوا الحلم والشيوخ ، فسيتبقى افتراضا 3000 ذكر بالغ قادر على حمل السلاح
واذا افتراضا قسنا بالمقياس الذي علمنا اياه الامام في عدد المؤمنين وعدد الكافرين بان عدد الكافرين ضعف عدد المؤمنين
فسيكون العدد المتبقي فقط هو 1000 ذكر بالغ قادر على حمل السلاح واعلاء كلمة لا اله الا اله
فلا اظن ولا يعقل ان جيش جرارا لم تجرؤ ياجوج وماجوج على مواجهته ان يكون عدد افراده 1000 مقاتل او حتى 5000 مقاتل
وهذا تدبر بالمنطق لمن يميل رايهم ان يكون ذو القرنين عصره قريب من عصر جده اسماعيل اي من احفاده بخمسة او ستة اجيال
وسارفق لكم من مشاركاتي السابقة حول الملاحظات التي ذكرتها اعلاه
وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين
[/center]
ـــــــــــــــــــــــ
ألا والله الذي لا إله غيره لن أرضى حتى ترضى يا إله العالمين وأنت على عهدي هذا من الشاهدين وكفى بالله شهيداً