الموضوع: [2] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين

النتائج 381 إلى 390 من 395
  1. افتراضي

    اقتباس المشاركة : alawab

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختى المكرمة
    ان نبي الله يحيي ليس هو ذو القرنين لأن نبي الله يحيى هو :

    يحيى بن زكريا بن يعقوب بن عمران وينتهي نسبه الى يعقوب (اسرائيل) بن اسحاق بن ابراهيم عليه الصلاة والسلام

    وهذا هو الاقتباس من بيان الامام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني
    [[[[
    ويا أحبتي في الله، إن كثيراً من الباحثين العلماء لم يأخذوا بالهم من تكرار الأسماء لأشخاصٍ متعددين في قصص القرآن العظيم، وإنّما نبيّ الله يحيى لم يجعل الله له من قبل سميّا في الكتاب، وأما آخرون فقد جعل الله لبعضٍ منهم سميّاً في الكتاب سواءً كان نبيّاً أو من أئمة الكتاب، وعلى سبيل المثال قول الله تعالى أنه اصطفى (آل عمران) فمن يقصد بـ (آل عمران)؟ فهل يقصد عمران بن يعقوب أبو مريم وذريّته؟ والجواب: كلا وربي، وإنما عمران أبو مريم ليس إلا من ضمن آل عمران لأنكم إن اعتقدتم أنّ آل عمران يُنسبوا إلى عمران أبي مريم فإن فعلتم فقد أخرجتم نبي الله زكريا وابنه يحيى - عليهم الصلاة والسلام - من آل عمران.
    والسؤال الذي يطرح نفسه: فمن هو عمران المقصود؟ والجواب: إنّه رجل من الصالحين من أئمة الكتاب المكرمين، وهو جدُّ آل يعقوب، ولكنه أرفع درجة من ابنه الصالح يعقوب كون عمران من أئمة الكتاب المصطفين المكرمين من ذريّة إسرائيل، وقد علمتم من قبل أن نبي الله إسرائيل أنه هو نفسه يعقوب بن إسحاق ومن ذرية إسرائيل الإمام عمران عليه الصلاة والسلام وهو من أئمة بني إسرائيل. تصديقاً لقول الله تعالى:

    {
    وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُن فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَائِهِ ۖ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ ﴿٢٣وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴿٢٤}
    صدق الله العظيم [السجدة]

    ومن أئمة الكتاب المصطفين من ذريّة بني إسرائيل الإمام عمران عليه الصلاة والسلام، ولذلك نسب الله آل يعقوب إلى جدهم الإمام عمران وآل يعقوب ذريته، ويسمون في الكتاب آل عمران، وفي ذرية الإمام عمران أنبياء ومنهم زكريا بن يعقوب بن عمران وولده نبي الله يحيى بن زكريا بن يعقوب بن عمران، وكذلك هارون بن عمران بن يعقوب بن عمران، ومنهم المسيح عيسى بن مريم بنت عمران بن يعقوب بن عمران، وإنما أردنا أن نضرب لكم على ذلك مثلاً وسبق بيان الإمام المهدي بشيء من العلم في بيان هذه النقطة حول جدّ آل يعقوب بيانُ أحدِ الأنصار المكرمين ذلكم أبو محمد الأنصاري العربي ويوجد بين الأنصار من هو على شاكلته في بسطة العلم، وهم الآن في تنافسٍ شديدٍ للمزيد من بسطة العلم أيهم الأعلم بالكتاب، وفوق كل ذي علمٍ عليمٍ، فاستمروا ومن ورائكم أعلمكم وأعلم علماء الإنس والجِنَّة أجمعين صاحب الفتوى الحقّ من غير تكبرٍ ولا غرورٍ ذلكم صاحب علم الكتاب والقول الصواب الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.

    وقد وجدت أبا محمدٍ نبهكم لهذه النقطة، ولكن عمران ليس هو ذا القرنين يا حبيبي في الله أبو محمد إن كنت تقصد ذلك، كون ذو القرنين ليس من ذريّة نبي الله إسحاق؛ بل من ذرية صادق الوعد نبيّ الله إسماعيل، ومن ذرية نبي الله إسماعيل العرب، وذو القرنين ومحمد رسول الله وأئمة الكتاب الأحد عشر المصطفين الأخيار من آل البيت وخاتمهم وخاتم خلفاء الله أجمعين الذي يفتخر به محمد رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - أنه من آل بيته فقال عليه الصلاة والسلام:
    [ منّا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ]
    صدق عليه الصلاة والسلام

    وذلكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني الذين تجهلون قدره ولا تحيطون بسرّه؛ إمام أئمة الكتاب بشكل عامٍ في الإنس والجنّ - صلّى الله عليهم جميعاً وأسلم تسليماً - ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

    وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين..

    أخوكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.]]]]
    انتهى

    إذا ليس ذي القرنين بنبي الله يحيى لأنه ينتهي الى اسرائيل وليس الى اسماعيل عليهم الصلاة والسلام

    انتهى الاقتباس من alawab
    بارك الله فيك اخي الاواب وشكرا لم احسبها جيدا اعتقدت ان زكريا وعمران ابناء يعقوب وهو ويعقوب ابن عمران ابن يعقوب ابن اسماعيل الذي بشره الله به وليس يعقوب ابو يوسف ابن اسحاق ابن ابراهيم هكذا اعتقدت (ان يحيى ابن زكريا ابن يعقوب ابن عمران ابن يعقوب ابن اسماعيل ابن ابراهيم )بارك الله فيك


  2. Lightbulb

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لاأزال أرى أن لقمان وإبنه لهم شأن بذو القرنين
    فقد يكون داوود ابن لقمان عليهم الصلاة والسلام
    قال تعالى :

    • وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ


    • وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ


    • وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ


    •وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ


    • يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ


    • يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ


    •وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ


    •وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  3. افتراضي

    اخي وحبيبي فى الله محسن ـتأمل فى لقمان بن اسماعيل النبي المرسل لقوم تبع وابنه ابراهيم(ذو القرنين) الذي ورث واله ملكا عظيما
    تامل هذه الاية التى وضعتها اختى فى حب الله عابده لرضوان النعيم الاعظم
    أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58)
    ان كان المقصود ابراهيم ابو الانبياء (فيعقوب) من ذريته لكنه ذكر اسرائيل فيدل ان المقصود يعقوب الذي من ذرية ابراهيم ابو الانبياء
    فاقول ان المقصود ان ابراهيم المذكور فى الاية من ذريته من يحمل نفس الاسم يعقوب لذا ذكر اسم اسرائيل حتى يبين اسم ابراهيم الاخر
    وهو حفيد ابراهيم كما ان يعقوب حفيد ابراهيم وكلاهما لهما ذرية ذي شأن
    <a href=https://www.0zz0.com target=_blank rel=nofollow><a href=http://www2.0zz0.com/2017/12/04/12/284230586.jpg target=_blank rel=nofollow>http://www2.0zz0.com/2017/12/04/12/284230586.jpg</a></a>.
    اضغط الرابط ليصلك الجديد فى البث الحي :
    https://www.youtube.com/channel/UCer...confirmation=1

  4. افتراضي

    السلام عليكم أحبتي أنا في حالة تدبر عميق وسوف أعود اللهم افتح علي بفتح من عندك لمعرفة شخصية ذي القرنين

  5. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم النبيين وال البيت الطيبين الطاهرين وخاتم الخلفاء المهدي المنتظر الامين وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إمامي الغالي الحبيب
    ويا أحبتي الانصار هذه اشارات لنمشى عليها حتى لانضل الطريق الحق في بحثنا

    وهذه اقتباسات من بياناتكم الكريمة وإشاراتكم التي تنير لنا الدرب للوصول لحقيقة سر الإسم الآخر لذو القرنين
    [[[[فلكم أعجبني نزاعَكم في شأن خليفة الله ونبيّه من جعله الله للناس إماماً كريماً يدعو إلى صراطٍ مستقيمٍ وآتاه الله ملكاً عظيماً؛ ذلكم ذو القرنين من أصحاب الدرجات العُلى بين الأنبياء، وما رفعه إلا درجته العلميّة، وأعلمُ منه مَنْ يُعلِّمُكم باسمه؛]]]]]

    [[[[ولا يزال الإمام المهدي ناصر محمد اليماني ينتظر تحدي رشيد المغربي بتنزيل يوتيوب قصير يعلن فيه رشيدُ المغربي التّحدي للإمام ناصر محمد اليماني أن يثبت من الكتاب حصرياً شخصيّة ذي القرنين؛ عن اسمه واسم أبيه وجده وحصرياً من القرآن العظيم، ]]]

    [[[ويا معشر الأنصار السابقين الأخيار لم تصيبوا الهدف بدقة بعد، وأشهد أن منكم صار على مقربةٍ شديدةٍ جداً من الهدف، فكم أحمدُ الله على هؤلاء الأنصار المتنافسين في البحث عن سلطان العلم، ونعم فلا يلُم بعضكم بعضاً فقد أذنت لكم بالتنافس الشديد والبحث في القرآن المجيد عمّن يكون نبي الله ذو القرنين صلى الله عليه وآله وأبيه وجده وأسلّم تسليماً،]]]]]

    [[[[بل سوف نبيّنه في قدره المقدور عمّا قريبٍ، وعلى كلٍّ لسوف نسهِّل عليكم البحث عن شخصية ذي القرنين، وأقول:
    إنّه من ذرية صادق الوعد نبيّ الله إسماعيل في قول الله تعالى:
    {{{ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا }}}
    صدق الله العظيم [مريم:54]]]]]]

    [[[ويقصد الله بقوله تعالى: { وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ} أي الأنبياء الذين يؤتيهم الله الحكم والنّبوة، والأنبياء رسل الكتاب، ألا وإنّ نبيَّ الله ذي القرنين هو من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام، ولا تعتمدوا على الأصفار بين القوسين إنما ذلك مجرد رمزٍ فلا تتيهون بسبب أربعة الأصفارِ، فوالله لم أحسبها حين كتبتها،]]]]

    [[[
    أيا فضيلة الشيخ (زوم) وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ حسب علمي يصنع من اللبن فيجعلونه صبغاً للعصيد اليمني فذلك الاسم (زوم)، بل إنّني أراك تدّعي الشجاعة وتصف ناصر محمد اليماني بالجبن ومن ثمّ نقيم عليك الحجّة بالحقّ، فهل الشّجاع الذي يأتي إلى طاولة الحوار متخفياً باسم (زوم) برغم أنك لا تدّعي المهديّة؟ وممَ تخاف؟ أم أن الشّجاع بالحقّ هو ناصر محمد اليماني الذي تجرأ على قول الحقّ بأنه هو الإمام المهدي المنتظر ومن ثم قام بتنزيل صورته بالحقّ واسمه واسم أبيه وجده بالحقّ وحَسَبَه ونَسَبَه؟ ويا رجل، ألا والله لا أخاف منك وممن على شاكلتك حتى يخاف قسورة من الحمير المستنفرة، بل لا أخاف في الله لومة لائم.]]] إنتهى من أحد البيانات ردا على المدعو (زوم) على الرابط

    https://mahdialumma.net./showthrea...8A%D9%86%D8%9F

    وهذا إن دل على شىء فإنما يدل على أن ذو القرنين إبن نبي الله إسماعيل مباشرة


    [[[[وكذلك يا أحبتي في الله أفتيكم بالحقّ إن ذا القرنين من ضمن الثمانية والعشرين المذكورين في البيان من قبل فلا تناقض لدينا في البيان، ونعوذ بالله أن نكون من الجاهلين من الذين يفتون النّاس بما لا يعلمون أنه الحقّ من ربّهم؛ بل أنطق بالعلم بسلطانٍ ملجمٍ من محكم القرآن العظيم بإذن الله العزيز العليم، ولن نزيدكم إلا باسمه فقط في البيان المنتظر ولكنه من ضمن العدد الثمانية والعشرون ]]]]]

    [[[[ وذلكم النّبي ابتعثه الله إلى قومٍ كافرين لا يعبدون الأصنام شيئاً؛ بل يعبدون إلهاً من البشر جعل نفسه للناس إلهاً.
    وأعدُكم عمّا قريبٍ جداً بأن نفصّلَ لكم شخصيّة ذي القرنين تفصيلاً ونفتيكم بالحقّ لماذا يلقب بذي القرنين، وإنا لصادقون.]]]]]


    ولنضع بنصب أعيننا الاشارات كما وضحتها بمشاركة سابقة على هذا الرابط https://mahdialumma.net./showthrea...975#post122975
    :
    ونُجمل المعطيات التي أمدنا بها الامام المهدي المنتظر حول ذي القرنين وهي:
    1- خليفة الله ونبيه.
    2- جعله الله للناس إماما كريما.
    3-يدعو الى صراط مستقيم.
    4-آتاه الله ملكا عظيما.
    5-من أصحاب الدرجات العلا بين الانبياء بسبب علمه.
    6-من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام.
    7- ذو القرنين أي ذو العمرين.
    8- موجود ضمن القائمة التي شملت الانبياء الـ28 .
    9- هو (....) بن إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام.
    10- وذلكم النّبي ابتعثه الله إلى قومٍ كافرين لا يعبدون الأصنام شيئاً؛ بل يعبدون إلهاً من البشر جعل نفسه للناس إلهاً.
    11- يتكلم اللغة العربية.


    وقد شهد الامام بأن أحد الأنصار ذكر إسم ذو القرنين الصحيح ولكنه تخطى الاسم لأسماء أُخرى ((هذا في الفترة مابين مشاركة الامام رقم 545 بتاريخ 5-11-2013م الساعة 6.46 ص , وبين اقتباس اختنا فردوس بالمشاركة رقم 618 بتاريخ 7-11-2013م الساعة 8.35 صباحاً , والامام عليه الصلاة والسلام كان قد دخل بالمنتدى بنفس اليوم الساعة 5.02 صباحاً))
    وقال كما نسخته لنا أختنا فردوس https://mahdialumma.net./showthrea...587#post122587

    [[[ كون منكم من ذكر اسم ذي القرنين الحقّ ومن ثم تخطى الاسم الحقّ إلى أسماء أخرى، فلو أنه بقي على إجابةٍ واحدةٍ على اسم ذي القرنين الذي استنبطه من القرآن العظيم ثم يقف ويصر على أنه ذلكم ذو القرنين ويثبت بسلطان العلم عن حقيقة الاسم الذي توصل إليه ثم لا يزيد على ذلك اسماً آخراً.]]]] إنتهى
    ٍ


    فبالبحث في المشاركات مابين مشاركة الامام (المشاركة رقم 545) بالصفحة رقم 55 والتي كانت بتاريخ 5-11-2013م الساعة 6.46 صباحا , ومشاركة اختنا فردوس (المشاركة رقم 618 ) بتاريخ 7-11-2013م الساعة 5.02 صباحاً
    وجدت الاتي:ـ

    المشاركات التي سطرها الانصار وتراجعوا بعدما أفصحوا عن الاسم هم :
    بالمشاركة 561: عابدة لرضوان النعيم الأعظم أجابت (( إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام )) ومن ثم تنقلت الى غيره من الاسماء
    وبالمشاركة رقم 564 : حبيبة النعيم الأعظم أجابت ((
    إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام))) ومن ثم اعطت ثلاثة اسماء آخرين
    وعليه يكون الاجابة الحق لذي القرنين هو ابراهيم بن اسماعيل بن ابراهيم في حالة أن يكون اسم ذو القرنين الحق الذي هو ضمن قائمة الـ28 نبيا فقط يتشابه مع أحدهم لا أن يكون معدودا عدا بالقائمة.

    وكذلك بالمشاركة رقم 606 للاواب قد توصل الى انه (شعيب )) ومن ثم انتقل الى ايوب ولقمان
    وعليه يكون ذو القرنين هو
    شعيب بن اسماعيل بن ابراهيم
    في حالة أن يكون اسم ذو القرنين ضمن القائمة الـ28 نبيا بمعني أن ( ذي القرنين +شعيب ) +26 نبيا = العدد الـ28 نبيا

    وهذا ماتوصلت اليه الى الان وننتظر تبيان الامام المهدي المنتظر لمايقصده من كلمة
    ((إن ذا القرنين من ضمن الثمانية والعشرين المذكورين في البيان
    ))
    ولنبحث عن إثبات ودليل قاطع بان قوم شعيب كانوا يعبدون إلها بشرا كما قوم فرعون وقوم تبع وعابدي البعلا

    وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين

    أحب الله الرحمن , و زوجة (و) , الأواب ,ومحسن

  6. افتراضي

    اقتباس المشاركة : البصيرة
    اخي وحبيبي فى الله محسن ـتأمل فى لقمان بن اسماعيل النبي المرسل لقوم تبع وابنه ابراهيم(ذو القرنين) الذي ورث واله ملكا عظيما
    تامل هذه الاية التى وضعتها اختى فى حب الله عابده لرضوان النعيم الاعظم
    أُولَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آَدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58)
    ان كان المقصود ابراهيم ابو الانبياء (فيعقوب) من ذريته لكنه ذكر اسرائيل فيدل ان المقصود يعقوب الذي من ذرية ابراهيم ابو الانبياء
    فاقول ان المقصود ان ابراهيم المذكور فى الاية من ذريته من يحمل نفس الاسم يعقوب لذا ذكر اسم اسرائيل حتى يبين اسم ابراهيم الاخر
    وهو حفيد ابراهيم كما ان يعقوب حفيد ابراهيم وكلاهما لهما ذرية ذي شأن
    انتهى الاقتباس من البصيرة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى البصيرة ... أرجو منك مراجعة هذا البيان أخى الحبيب بارك الله فيك



    [ لمتابعة رابط المشاركـــــــــة الأصلية للبيـــــــــــان ]

    الإمام ناصر محمد اليماني

    17 - 12 - 1434 هـ
    22 - 10 - 2013 مـ
    07:27 صباحــاً
    __________





    الردّ المختصر إلى الدكتور الذي جادل الأنصاري حبيب قلبي أحمد الوصابي ..



    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على محمدٍ وآله وجميع المؤمنين في كل زمانٍ ومكانٍ إلى يوم الدّين، أمّا بعد..

    وقد بلغنا أنه يوجد دكتور ينفي أنّ إسرائيل من ذريّة إبراهيم عليهم الصلاة والسلام، ونقتبس من برهان الدكتور ما يلي:
    مـيّزَ القرآنُ بكلّ دِقّة بين ذُريّة [ إبراهيم ] و ذريّة [ إسرائيل ] ، بقوله تعالى : ( و مِنْ ذُريّة إبراهـيمَ و إسـرائيل ) مريم 58 ، فذريّةُ إبراهيم تختلفُ عن ذريّة إسرائيل. و لو كان يعقوب هو إسرائيل، فهو حُكْماً منْ ذريّة إبراهيم لأنّهُ حفيده.
    ___________

    وقد نفى أنّ إسرائيل من ذريّة إبراهيم بحجّة قول الله تعالى:
    {وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ} [مريم:58] ، ولذلك قال الدكتور: "فذريّةُ إبراهيم تختلفُ عن ذريّة إسرائيل. ولو كان يعقوب هو إسرائيل، فهو حُكْماً منْ ذريّة إبراهيم لأنّهُ حفيده".

    ومن ثم نقول: بل إن إسرائيل من ذرية إبراهيم عليهم الصلاة والسلام. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ} وكما ورد في ذكر داوود وسليمان في قول الله تعالى:
    { وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ }
    صدق الله العظيم [الأنعام:84]

    فهل قول الله تعالى:
    {وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ} صدق الله العظيم، فهل ينفي أنّ سليمان من ذريّة داوود كون الدكتور استدل بقول الله تعالى: {وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ} [مريم:58]؟

    ومن ثم نقول له: كون إسرائيل من ذريّة إبراهيم كما سليمان من ذريّة داوود في قول الله تعالى:
    {وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ} صدق الله العظيم، فكذلك قول الله تعالى: {وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ} صدق الله العظيم. كون إسرائيل من ذريّة إبراهيم صلّى الله عليهم وآلهم وأسلّم تسليماً.

    وأقمنا عليك الحجّة بالبيان المختصر نظراً لضيق الوقت ولدينا مزيدٌ للممترين بإذن الله العزيز الحميد.

    أخوكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
    ____________________

    قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

  7. افتراضي

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى
    قال الله تعالى:
    1 {لَا أُقْسِمُ بِهَـٰذَا الْبَلَدِ }
    2 {وَأَنتَ حِلٌّ بِهَـٰذَا الْبَلَدِ}
    3 {وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ}
    سورة البلد صدق الله العظيم

    لقد اقسم الله بالبلد الامين الّذي حرّمه والذّي حلّ به رسول الله محمد عليه وآله الصلاه والسلام واقسم بالوالد وما ولد.
    مما يدعونا للسؤال من الوالد ومن الولد؟ فكل آيات القرآن الحكيم عن سيدنا إبراهيم عليه وآله الصلاه والسلام من الآيات المحكّمات الواضحه للجميع.
    لقد اسكن ذر يّته في هذا البلد الأمين عند البيت الحرام فلا بد كما ذكر الإمام ان يكون من ذريه إسماعيل بن إ براهيم عليهم الصلاه والسلام.
    فالآيه الوحيده التي ذُكر فيها إسم ابراهيم وحده عليه وآله الصلاه والسلام عند مَكَانَ البيت و هي في سورة الحج!
    قال الله تعالى:
    26{ وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}
    27 {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}
    وبما ان الله امره هنا بدعوه الناس للحج! و نحن نعلم ان الله اهلك قومه وقوم لوط عليهم الصلاه والسلام فلا بد ان يكون إبراهيم من ذريه إسماعيل بن إ براهيم عليهم الصلاه والسلام. وبما ان نبي الله إبراهيم الجد كان شيخ كبير وحفيده من البكر إسماعيل الذي يحمل اسم جده كما جرت العاده عند العرب، ومن ثم ان الحفيد إبراهيم إبن إسماعيل إبن إبراهيم عليهم الصلاه والسلام كان في عزم القوه وَالْحِكْمَةَ و الملك العظيم.
    قال الله تعالى
    54{ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا}
    ومما يقدي لإبراهيم الحفيد ان يدعو الناس للحج في اقصى الارض من الشمال إلى الجنوب ومشارقها ومغاربها وكل فجّ عميق في دعوته الجهاديه لعباده الله وحده.
    ولهذا نقول ان ذو القرنين هو ابراهيم بن اسماعيل بن نبي الله إبراهيم عليهم السلام.
    اللهم زدنا علما مما علمت خليفه الله المهدي الحق من رب العالمين و الناصر للحق ولا يقول على الله غير الحق الإمام ناصر محمد اليماني عليه وآله السلام.
    والله و صاحب علم الكتاب اعلم..
    {قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}32 سورة البقرة
    صدق الله ألعظيم وبلّغ رسوله الأمين وخليفة الله الحليم.
    جازاكم الله خيرا اخواننا الأنصار.
    نبهنا الله وإيّاكم من نومه الغافلين، وحشرنا وإياكم في رضوان ربّ العالمين. وثبتنا تحت لواء سيد المرسلين وخليفة الله أمير المؤمنين.
    وسلامٌ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين..

  8. افتراضي

    اقتباس المشاركة : أبومريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى البصيرة ... أرجو منك مراجعة هذا البيان أخى الحبيب بارك الله فيك



    [ لمتابعة رابط المشاركـــــــــة الأصلية للبيـــــــــــان ]

    الإمام ناصر محمد اليماني

    17 - 12 - 1434 هـ
    22 - 10 - 2013 مـ
    07:27 صباحــاً
    __________





    الردّ المختصر إلى الدكتور الذي جادل الأنصاري حبيب قلبي أحمد الوصابي ..


    ____________________

    انتهى الاقتباس من أبومريم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم واستغفر الله العظيم
    اشكركم على التذكير حبيبى فى الله ابو مريم....وانى ـاملت قول الامام وتوضيحه ان المقصود فى الاية هو ابراهيم ابو الانبياء وحفيده اسرائيل:
    ومن ثم نقول: بل إن إسرائيل من ذرية إبراهيم عليهم الصلاة والسلام. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ}
    فاذا حضر الطهور بطل العفور
    سقط دليل واتمسك ببقية الادلة التى اوردتها انه ابراهيم بن لقمان بن اسماعيل
    <a href=https://www.0zz0.com target=_blank rel=nofollow><a href=http://www2.0zz0.com/2017/12/04/12/284230586.jpg target=_blank rel=nofollow>http://www2.0zz0.com/2017/12/04/12/284230586.jpg</a></a>.
    اضغط الرابط ليصلك الجديد فى البث الحي :
    https://www.youtube.com/channel/UCer...confirmation=1

  9. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على الانبياء والمرسلين وآلهم الطاهرين وجميع انصارهم بالحق الى يوم الدين.

    هذه مشاركة بسيطة واجابة على سوال اخونا الحبيب وعالم الامة الاواب عن قصد الامام في الاقتباس ((إن ذا القرنين من ضمن الثمانية والعشرين المذكورين في البيان ))
    فاقول والله اعلم ان ما فهمته من بيان الامام انه يقصد ان الاسم هو مشابه لاسم احد الانبياء في القائمة التي بينها الامام ما عدا نبي الله يحيى عليه الصلاة والسلام فهو مستثنى ! الا ان يكون زمن ذو القرنين بعد رسول الله عيسى عليه الصلاة والسلام وهذا امر مستبعد والله اعلم.
    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    ((وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ. ))

  10. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على الانبياء والمرسلين وآلهم الطيبين وعلى خليفتنا الامام الكريم واله الكرام وعلى جميع الأنصار السابقين الاخيار

    نبي الله ذو القرنين هو نبي الله موسى عليه السلام
    وهو النبي المرسل الى فرعون
    وهو الاية التي جعلها الله للناس من بني اسرائيل
    بان اماته الله مائة عام ثم احياه وحين عاد اليهم بعد مائة عام اصبحوا في شك منه مريب
    وهو ذو القرنين ابتعثه الله في عمره الاول على القرن الاول وهم قوم فرعون
    وابتعثه الله في عمره الثاني على القرن الثاني وهم قومه بني اسرائيل
    والاثباتات كالتالي :

    الاثبات الاول

    اقتباس للامام
    وكذلك يا أحبتي في الله أفتيكم بالحقّ إن ذا القرنين من ضمن الثمانية والعشرين المذكورين في البيان من قبل فلا تناقض لدينا في البيان

    ان ذو القرنين المذكور في قائمة الانبياء الذين ذكرهم الامام في بيانه هو نبي الله موسى عليه السلام والذي اخوه هارون وهو الذي ارسل الى فرعون الذي ادعى الالوهية وهو من ذرية صادق الوعد اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام ويعود نسله الى ذرية نوح

    قال تعالى
    وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
    وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
    وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ
    وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ
    وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
    ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
    أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ

    ونجد ان نبي الله موسى مذكور من ضمن الانبياء الذي اتاهم الله الكتاب والحكم والنبوة وهؤلاء الانبياء هم من ذرية نوح عليه السلام وذكره الامام في القائمة باسم ذو القرنين

    اما النبي المذكور باسم موسى في قائمة الانبياء الذين ذكرهم الامام في بيانه باسم موسى هو نبي آخر من انبياء بني اسرائيل يحمل نفس الاسم (موسى) وهو من ذرية اصحاب السفينة (ممن حملنا مع نوح) وهو من الانبياء الذين قتلوهم بني اسرائيل

    قال تعالى
    وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً
    ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا

    الاثبات الثاني

    اقتباس للامام
    وذلكم النّبي ابتعثه الله إلى قومٍ كافرين لا يعبدون الأصنام شيئاً؛ بل يعبدون إلهاً من البشر جعل نفسه للناس إلهاً.
    انتهى الاقتباس

    نجد ان نبي الله ذو القرنين ارسل الى قوم كافرين لا يعبدون الأصنام شيئاً بل يعبدون إلهاً من البشر جعل نفسه للناس إلهاً
    فتنطبق الصفة نفسها على نبي الله موسى عليه السلام الذي ارسل الى فرعون الذي جعل نفسه الها عليهم فقومه لم يعبدوا الاصنام بل عبدوا الههم فرعون

    الاثبات الثالث

    بعد ان بعث الله موسى عليه السلام بعد مائة عام وعندما اخبر بني اسرائيل انه نبي الله موسى الذي جاء قبل مائة عام وان الله احياه من موته لم يصدقوه وآذوه وكانوا في شك منه ولذلك خاطبهم

    بقوله تعالى
    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ
    وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ

    فنجد ان موسى عليه السلام قام بتذكيرهم بتاريخهم قبل مائة سنة وما حصل لهم من آل فرعون الذين كانوا يقتلون ابنائهم ويستحيون نسائهم أي (ذكرهم بايام الله)

    وايام الله في قرن موسى الاول وهو كالتالي :
    قال الله تعالى
    وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ

    ونجد مثالا على هذا في تذكير الله لعيسى ابن مريم بعد ان يبعثه الله فيذكره الله بنعمه لكي يثبته من فتنة الخلافة كما فتن ابليس ،

    وقال تعالى :
    إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ

    الاثبات الرابع

    ونجد انهم كانوا في شك من موسى مع انه سيثبت لهم انه نبي الله موسى بعلمه بالتوراة ولكن الشك ما زال في قلوبهم كيف احياه الله من بعد موته ولم تؤمن قلوبهم بقدرة احياء الله للموتى ، وضرب لهم موسى في كيفية احياءه من بعد الموت عندما قال لهم ان يضربوا الميت بالبقرة فاحياه الله

    قال تعالى
    وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
    فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

    واراهم موسى عليه السلام قدرة الله على احياء الموتى لعلهم يصدقوا برسول الله موسى ، ولكن منهم من ظن ان البقرة هي من اعادت الروح الى المقتول واشربوا في قلوبهم العجل الذي عبدوه في الماضي

    الاثبات الخامس

    قال تعالى
    إنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ

    وقال تعالى
    واذ اخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور خذوا ما اتيناكم بقوة واسمعوا قالوا سمعنا وعصينا واشربوا في قلوبهم العجل بكفرهم قل بئسما يامركم به ايمانكم ان كنتم مؤمنين

    ولاحظوا ان هذا الحدث حصل في عمر موسى الثاني وليس في عمره الاول لان الله غضب عليهم وضرب عليهم الذلة في الحياة الدنيا ، اما ما حصل في عمر موسى الاول فان الله غفر لهم قيامهم بعبادة العجل

    قال تعالى
    واذ قال موسى لقومه يا قوم انكم ظلمتم انفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا الى بارئكم فاقتلوا انفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم انه هو التواب الرحيم

    وقال تعالى
    يسالك اهل الكتاب ان تنزل عليهم كتابا من السماء فقد سالوا موسى اكبر من ذلك فقالوا ارنا الله جهرة فاخذتهم الصاعقة بظلمهم ثم اتخذوا العجل من بعد ما جاءتهم البينات فعفونا عن ذلك واتينا موسى سلطانا مبينا

    الاثبات السادس

    ونعلم ايضا ان بني اسرائيل كانو هم من ذرية نبي الله يعقوب ولم يكونوا ملوكا في ذلك العصر بل اصابهم القحط وذهبوا يطلبون المعونة من عزيز مصر ، وبعد ذلك في عصر آل فرعون كانوا يستضعفون مشارق الارض ومغاربها ، وما اتاهم الله الملك الى من بعد ان دخلوا الارض المباركة وجعل الله فيهم ملوكا للارض كنبي الله داوود وسليمان

    اذن فمتى اوتي بني اسرائيل نعمة من الله بان جعل فيهم انبياء ملوك واتاهم مالم يؤت احد من العالمين ، ستكون الاجابة واضحة انه في عصر نبي الله سليمان وداوود ، اذن كيف سيخاطبهم نبي الله موسى ونحن نعلم حسب معلوماتنا السابقة ان نبي الله موسى مات وهم تائهون في الارض بدو رحل يتنقلون بحثا عن الماء والمرعى ، اذن هذا الخطاب تم في عمر موسى الثاني

    قال تعالى
    وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّن الْعَالَمِينَ
    يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ

    هذا يدل بان الاية الاولى خطاب النبي موسى في عمره الثاني خاطبهم من بعد ان صار فيهم ملوكا في الارض

    الاثبات السابع

    في ما ذكره القران عن ذو القرنين انه اعطاه الله اذنا بان يعذب الذين كفروا

    وقال تعالى
    حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا
    قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا
    وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا

    وايضا نجد ان نبي الله موسى هو ايضا النبي الذي اعطاه الله الاذن بان يعذب الكفار بسبب كفرهم ، وان يكافأ المؤمنين بامر الله

    قال تعالى
    وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ

    الاثبات الثامن

    قال تعالى
    وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ

    قال تعالى
    وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاؤُواْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ

    نجد ان نبي الله موسى عندما لم يشكر قومه نعمة الله وبدلوا الذي هو ادنى بالذي هو خير فانه حكم عليهم بان يهبطوا مصر

    الاثبات التاسع

    قال تعالى
    وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاؤُواْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ

    لماذا ضربت الذلة والمسكنة على بني اسرائيل ، لنبحث عن السبب :
    - يكفرون بايات الله
    - يقتلون النبيين بغير الحق
    - العصيان
    - يعتدون

    كفروا بايات الله : لانهم كانو غير مصدقين بكتاب موسى عليه السلام الذي اتاه الله الفرقان هو نفسه موسى الذي انجى ابائهم بفضل الله من قوم فرعون
    قال تعالى
    وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ
    قال تعالى
    وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ

    - يقتلون النبيين بغير الحق : كقتلهم نبي الله يحي وقتلهم نبي الله عيسى (شبه لهم)
    قال تعالى
    وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله ذلك بانهم كانوا يكفرون بايات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون

    - العصيان : بدلو قولا غير القول الذي قيل لهم (سمعنا واطعنا وعصينا)
    قال تعالى
    وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُواْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ

    - يعتدون : كانوا يقتلون بعضهم بعضا كزمننا هذا (اختلفوا من بعد ما جائهم من العلم)
    قال تعالى
    وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ
    ثُمَّ أَنتُمْ هَؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ


    الاثبات العاشر

    قال تعالى
    وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

    من يقرا الاية يظن ان الخطاب باكمله هو خطاب نبي الله هارون الى بني اسرائيل ويخبرهم فيه بان اية ملك طالوت ان ياتيهم بالتابوت الذي ضاع عليهم في ايام التيه وانه سياتيهم بالتابوت وبه سكينة من ربهم وبه بقية مما ترك آل موسى وآل هارون
    وهذا الظاهر ولكن من يتدبر الاية يجد هذا المعنى مخالف للعقل والمنطق فكيف من يخاطبهم وهو نبي الله هارون و يقول لهم ان طالوت سياتيهم بالتابوت وفيه بقية مما تركت انا وانا لا زلت على قيد الحياة ، اذن فان الخطاب الذي وجهه نبي الله هارون هو فقط ان اثبات خلافة طالوت ان ياتيكم بالتابوت
    نقطة انتهى

    بقية الخطاب هو موجه لنا من رب العالمين بان التابوت الذي بينه لنا الامام ان به عيسى ابن مريم وبقية مما ترك ال موسى وال هارون فعندما ستجدوه في الكهف ستجدون كلام الله الحق على الواقع ، ولماذا به بقية مما ترك ال موسى وال هارون لان نبي الله هارون يرث موسى من بعد موته ، وبما ان موسى عاد الى الحياة فانه سيرجع الى ممتلكاته وممتلكات اخيه فبعد ان مات موسى اصبحت تركته هي ما تركه هو واخيه.

    الاثبات الحادي عشر

    قال تعالى
    وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ
    ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مِّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
    وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ

    نحن نعلم ان بني اسرائيل رفضوا الجهاد في سبيل الله حين كتب عليهم الجهاد لدخول الارض المقدسة وقالوا لموسى واخيه ان يذهبا ويقاتلا وحدهما خوفا من القوم الجبارين

    قال تعالى
    قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ
    قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ
    قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ

    ونحن نعلم ان نبي الله موسى مات خلال الاربعين سنة فكيف في عصر موسى ظلل الله عليهم بالغمام وانزل عليهم المن والسلوى ولقد كانوا تائهين في الارض ولن يدخلوا الارض المقدسة الى بعد اربعين سنة وموسى توفى خلال تلك المدة

    الاثبات الثاني عشر

    قال تعالى
    وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا
    فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيرًا

    تجدون هذا في عمر موسى الاول

    قال تعالى
    وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ

    تجدون هذا في عمر موسى الثاني بعد ان اتاه الله العلم والحكمة

    الاثبات الثالث عشر

    قال تعالى
    وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ
    فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ

    وهذا حصل في عمر موسى الثاني ولنفس السبب السابق نعود ونقول ان في عمر موسى الاول
    فان قومه لم يجيبوا دعوة الجهاد ، ولكن في عمر موسى الثاني قاموا بعصيان امر الله بتبديلهم القول الذي طلب منهم عند دخولهم القرية

    الاثبات الرابع عشر

    قال تعالى
    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ

    هنا الله يقسم بني اسرائيل ممن آمنوا بالله واليوم الاخر وعملوا الصالحات الى :
    - الذين آمنوا في عمر موسى الاول من بني اسرائيل
    - الذين آمنو ممن اسموا انفسهم باليهود من بني اسرائيل من بعد موسى
    - الذين آمنو ممن اسموا انفسهم بالنصارى من بني اسرائيل من بعد عيسى
    - الذين آمنو في العمر الثاني لموسى ولذلك لم يعتبروا انفسهم لا يهودا ولا نصارى
    حيث يعد الله أهل الإيمان والعمل الصالح منهم بالأجر


    الاثبات الخامس عشر

    معروف لدينا ان نبي الله موسى عندما ذهب الى ميقات ربه في عمره الاول ذهب لوحده وترك اخيه هارون مع بني اسرائيل

    قال تعالى
    وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى
    قَالَ هُمْ أُولاء عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى

    ولكن في عمر موسى الثاني اخذ معه سبعين رجلا الى ميقات ربه

    قال تعالى
    وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاء مِنَّا إِنْ هِيَ إِلاَّ فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاء وَتَهْدِي مَن تَشَاء أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ

    نجد ما حدث حصل في عمر موسى الثاني وانزل الله عليهم رجزا من السماء وهنا دعا موسى ربه ان يغفر لهم وان الله كان قادر على ان يهلكهم في الماضي عندما ارادوا ان يروا الله جهرة فصعقهم الله ثم احياهم

    الاثبات الثامن عشر

    قال تعالى
    يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاء فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ فَعَفَوْنَا عَن ذَلِكَ وَآتَيْنَا مُوسَى سُلْطَانًا مُّبِينًا

    وهنا نجد ان الله اتى موسى سلطانا مبينا ، فمتى اتى الله هذا السلطان انه في عمر موسى الثاني



    ولضيق الوقت ساتوقف الى هنا وساستمر فيما بعد باثبات نسب نبي الله موسى الى اسماعيل ابن ابراهيم عليه السلام
    ومن اين حصل على ملكه العظيم


    وفي النهاية اقول ان كنت قد قاربت الحقيقة فان هذا فضل من الله سبحانه وتعالى وان لم اوفق اكون قد حاولت تنفيذا لامر امامنا بالتنافس في معرفة ذو القرنين عليه السلام


    وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين
    ـــــــــــــــــــــــ
    ألا والله الذي لا إله غيره لن أرضى حتى ترضى يا إله العالمين
    وأنت على عهدي هذا من الشاهدين
    وكفى بالله شهيداً

المواضيع المتشابهه
  1. اهمية تدبر القرآن حين القراءة
    بواسطة الوصابي في المنتدى قسم القرآن العظيم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-11-2024, 02:18 AM
  2. [3] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 307
    آخر مشاركة: 23-03-2014, 07:53 PM
  3. [1] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 372
    آخر مشاركة: 23-02-2014, 12:14 AM
  4. مزيدٌ من البيان الحقّ لآياتٍ في القرآن العظيم..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-06-2012, 03:34 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •