1 - اختلاف أمتي رحمة للناس
الراوي: - المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 47
خلاصة حكم المحدث: زعم كثير من الأئمة أنه لا أصل له
2 - اختلاف أمتي رحمة
الراوي: - المحدث: السيوطي - المصدر: تدريب الراوي - الصفحة أو الرقم: 2/167
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
3 - اختلاف أمتي رحمة
الراوي: - المحدث: ملا علي قاري - المصدر: الأسرار المرفوعة - الصفحة أو الرقم: 108
خلاصة حكم المحدث: قيل لا أصل له أو بأصله موضوع
4 - اختلاف أمتي رحمة
الراوي: - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 23
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
5 - اختلاف أمتي رحمة
الراوي: - المحدث: ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 26/305
خلاصة حكم المحدث: ليس بصحيح هذا من كلام القاسم بن محمد في اختلاف أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
6 - اختلاف أمتي رحمة
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: إصلاح المساجد - الصفحة أو الرقم: 14
خلاصة حكم المحدث: لا يصح
7 - اختلاف أمتي رحمة
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 230
خلاصة حكم المحدث: موضوع
8 - اختلاف أمتي رحمة
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 57
خلاصة حكم المحدث: لا أصل له
9 - اختلاف أمتي رحمة
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: صفة الصلاة - الصفحة أو الرقم: 58
خلاصة حكم المحدث: باطل لا أصل له
10 - اختلاف أمتي رحمة .
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: بداية السول - الصفحة أو الرقم: 19
خلاصة حكم المحدث: لا سند له
11 - اختلاف أمتي رحمة.
الراوي: - المحدث: ابن عثيمين - المصدر: شرح البخاري لابن عثيمين - الصفحة أو الرقم: 8/256
خلاصة حكم المحدث: لا يصح
كما أن الحديث مخالف للقرآن الكريم، حيث أن الآيات الواردة في النهي عن الاختلاف في الدين، والأمر بالاتفاق فيه -أشهر من أن تذكر .. مثلا
وهل أتيت بما يخالف القرآن الكريم بل قلت أن فهمكم للحديث جعله مخالف للقرآن لكن معنى الحديث يشرحه حديث آخر عن محمد صلى الله عليه وآله أو أهل بيته عليهم السلام.
أما كلام السيد ناصر الذي نقلته فسأناقشه في موضوع آخر وليس في هذا فهذا الموضوع له نقطة محددة بقينا فيها للآن, إلا أن تقولوا أنكم عجزتم عن الرد على ما أشكلت عليكم به, ثم أنتقل معكم إلى نقطة أخرى إن شاء الله.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم ألأنبياء والمرسلين وعلى اله وصحبه الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم
بل فهمنا للكلام هو الصحيح لكنك تركت بقية ما قلت لك
فانت تقول بان الإختلاف اي للإمام
فالفترة التي رفعت فيها ألإمام نيف عن الف عام لمن يتوجب على الناس ان يختلفوا
لقد اسقط في يد علماء الشيعة لذلك قالوا بالغيبة الصغرى فلما طالت قالوا بالغيبة الكبرى وهي تأويلات لم تصح عن غيبة محمد العسكري فلما طالت الغيبة جعلوا بينه وبين الناس واسطة حتى تطور الأمر اخيرا لجعل الأيات
وكل ذلك لتبرير اختلاف الأمة على الإمام
وتفرق الشيعة إلى فرق شتى كل فرقة تدعوا لإمام
وهذا يدل على ان الحديث اصلا ليس بصحيح
ثانيا التفسير المنسوب لأبي عبدالله ليس صحيح انما وضع كمخرج لما كان القوم فيه من خلو الدنيا من الإمام
يقول الإمام ناصر محمد اليماني عليه السلام : -
وأنا الإمام المهدي المنتظر أُصدر الأمر إلى كافة الأنصار السابقين الأخيار في عصر الحوار من قبل الظهور بعدم تحديد مواعيد العذاب، فذلك مخالفةٌ لأمر الله إلى رسوله ولمن اتّبعه أنَّ من سُئل عن موعد العذاب أن يلتزم بالأمر الذي تَنَزَّلَ جواباً للسائلين في قول الله تعالى:
{ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَـٰذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٢٥﴾ قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّـهِ }
صدق الله العظيم [الملك:25-26]
فلا تفتنوا أنفسكم ولا تفتنوا أمّتكم، اللهم قد بلغت الله فاشهد.
أما قولك بأن الإمامة قد رفعت فهذا خطأ, الإمام موجود, لكن الناس في تيه عنه, كما تاهة بنو اسرائيل في صحراء سيناء لما إعترضوا على خليفة الله موسى ع بعدم الخروج معه لدخول الأرض المقدسة.
فسبب غيبة الإمام ع هو إعراض الناس عنه فهو ع أراد 10313 شخص حتى يملأ الأرض قسطا وعدلا, لكن من الغيبة الصغرى وقله من كان يؤمن بالإمام ع, وفي الكبرى بدأ الدخول في التيه أكثر فأصبح الناس يتبعون أهوائهم وأرائهم التي لم ينزل الله بها من سلطان فخالفوا امر الله ولم ينفروا إلى الإمام الموجود بين أظهرهم ينتظر إكتمال العدة والعدد (10313) حتى يجاهد في سبيل الله ويظهر نفسه, قد تقول أن الشيعة كانت تنتظره فيكف لم يظهر لهم؟ الجواب بكل بساطة أن الإنتظار ليس فقط بالكلام بل بالأفعال, فهم يقولون نحن نتظرة, لكنهم يتبعون أهواء علمائهم ويرجعون إليهم لمعرفة دينهم, معرضين بذلك عنه عليه السلام ثم أتى ابن تيمية وكذب كذبة وقال أنه ع مختبأ في السرداب وللأسف للآن هناك من يصدق هذا الكلام الذي لا دليل عليه.
تقول أن التفسير المنسوب لأبي عبد الله عليه السلام غير صحيح, قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.
أي آية تقصد؟
أخي في الله أحمد هو الحق في بداية كلامك تقول بأن هناك أحاديث محكمة وأحاديث متشابه فيا أخي الكريم أن ما نعرفه أن هناك آيات محكمة وآيات متشابهات كما قال الله تعالى في محكم الذكر الحكيم قال تعالى (( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ )) صدق الله العظيم فيا أخي الكريم أنما الحديث يكون حديث صحيح وهو ما ورد على لسان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويكون موافقاً للقران الكريم وهناك حديث باطل مفترى على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويكون مخالفاً لكتاب الله عز وجل وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
ليس هذا موضوع نقاشنا ما هي أقسام الحديث, الحديث الذي نناقشه متشابه وهذا واضح [اختلاف أمتي رحمة] السؤال اختلافهم في ماذا؟؟ الحديث لم يبين فيبقى الحديث متشابه لأن المعنى مختلف فيه, فالشيعة والسنة الذين ابتعوا أهوائهم فسروا الحديث بمعنى اختلافهم في الدين والفتوى فخالفوا محكم القرآن, لكن السؤال هل تفسيرهم أو تأويلهم صحيح؟ إن كان صحيح فهو ليس من كلام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, وإن كان لا دليل عليه (أي تفسيرهم) فتكذيب الحديث مباشرة والقول بأنه من كلام الشيطان دون معرفة معنى الحديث إنما يدل على جهل, فالسيد ناصر فهم الحديث كما فهمه الشيعة والسنة بأهوائهم, فنسب الحديث إلى الشيطان فليأتينا بدليل على أن معنى الحديث هو ما ذهب له الشيعة والسنة فاتفق معه على ذلك, مع أني أتيت بحديث عن جعفر الصادق عليه السلام يبين مراد رسول الله ص عندما قال صلى الله عليه وآل وسلم [اختلاف امتي رحمة] أن المقصود اختلاف الناس في البلدان واختلافهم إلينا لأخذ العلم منا والرجوع إلى قومهم حتى يعلموهم ما تعلموا من خليفة الزمان فيكون ذلك رحمة بالتأكيد, فالتعلم والتعليم رحمة وموافق للقرآن الكريم.
كان على السيد ناصر أن يشرح الحديث لا أن يكذبه, فمن كذب كلام رسول الله ص الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى فقد كذب الوحي وكذب الذي أتى بالوحي وكذب منزل الوحي.
يقول الإمام ناصر محمد اليماني عليه السلام : -
وأنا الإمام المهدي المنتظر أُصدر الأمر إلى كافة الأنصار السابقين الأخيار في عصر الحوار من قبل الظهور بعدم تحديد مواعيد العذاب، فذلك مخالفةٌ لأمر الله إلى رسوله ولمن اتّبعه أنَّ من سُئل عن موعد العذاب أن يلتزم بالأمر الذي تَنَزَّلَ جواباً للسائلين في قول الله تعالى:
{ وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَـٰذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٢٥﴾ قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّـهِ }
صدق الله العظيم [الملك:25-26]
فلا تفتنوا أنفسكم ولا تفتنوا أمّتكم، اللهم قد بلغت الله فاشهد.
الآن فهمت قصدك بالآية.
أي نترك الناس مهملين بلا خليفة, صح؟
طيب لكن حتى لو كان ذلك فلا يعني الخليفة غير موجود, فالأرض لا تخلوا من حجة أبدا, لكن الناس يعاقبهم الله بعدم تعريفهم لخليفته في الأرض فيكون زمن فترة كما الزمن الذي قبل الرسول ص فالحجة موجود وهو عيسى عليه السلام كان مرفوع.